IAEMS
الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الاعلام
International Academy For Engineering And Media Science

لطلاب هندسة





01‏/02‏/2010

الدايود Diode


هو عبارة عن مادة شبه موصلة ويطلق عليها أشباه الموصلات لها عدد قليل من الالكترونات حرة الحركة فى درجات الحرارة العالية ويتم وضع بعض المواد بها حتى نحصل على قطب سالب وقطب موجب .

لمعرفة القطب السالب من القطب الموجب


فى القطب الموجب توجد الفجوات والقطب السالب الالكترونات  عند وضع القطبين مع بعضهما ينتج لدينا مجال كهربائى ينتقل الالكترون من القطب السالب الى القطب الموجب .
عندما نصل الطرف الموجب للدايود (P)   بطرف البطارية الموجب ونصل الطرف السالب (N) الطرف السالب للبطارية  فى هذه الحالة الدايود يسمح بمرور  التيار .

أذا قمنا بتوصيله بطريقه معكوسه فهذه الحالة لن يسمح الدايود بمرور التيار
 
الدايود قطعة الكترونية لا تسمح لمرور التيار غير فى اتجاه واحد .

انواع الدايود :

ثنائى الجرمانيوم Ge Diode  : وهو مصنوع من الجرمانيوم ومحقون بشوائب تكون بلورة موجبة مع شوائب اخرى تكون بلورة سالبة بحيث يكون البلورتان متجاورتان .

ثنائى السيليكون Se Diode : هو المصنوع من السيليكون ومحقون بشوائب تكون بلورة موجبة مع شوائب اخرى تكون بلورة سالبة بحيث يكون البلورتان متجاورتان .
  
ثنائى الأنبعاث الضوئى ال LED ( المضيىء) يشع الضوء عندما يثار بأشارة كهربية ويستعمل فى الدوائر للاشارة الينا بطريقة ضوئية أن التيار يمر فى هذه الدائرة او قطعة ما تعمل بشكل صحيح , وتوصل دائما مقاومة قيمتها ما بين 680 اوم الى 1 كيلو اوم لتحمى ال LED .
  
ثنائى زينر دايود Zener Dode : يتشابه الثنائى الزينر مع الثنائى العادى ولكن يختلف فى بعض خصائصه حيث يتم اضافة شوائب الى الثنائى شبه الموصل لنحصل على الثنائى الزينر والذى يتميز بخاصيه التوصيل فى حالة الانحياز العكسى تحت ثبات الفولت يستخدم الزينر فى دوائر تنظيم الفولت , فنقوم بتوصيله فى الدوائر بشكل معكوس فعندما كنا نستخدم دايود عادى كان لو وضعناه بشكل معكوس لا يمرر تيار ولكن اذا قمنا برفع الجهد تدريجيا سنصل الى مرحله لا يتحملها الدايود العادى ويدع التيار يمر لثوانى قبل ان يحترق هذا الجهد يسمى جهد القطع , لكن الزنر صمم خصيصا ليستعمل جهد القطع كعنصر مفيد فى عمله لذلك يجب وصله دائما فى الدوائر بشكل معكوس ( الايجابى على الكاثود والسلبى على الأنود ) .


مهمة الدايود 

يسمح بمرور التيار فى جهة واحدة فقط ومن اشهر تطبيقات هى تحويل التيار المتردد (AC) الى تيار مستمر (DC)
فيوجد طريقتان للتحويل واحده واسمها تقويم نصف الموجه وهى تقوم باخراج نصف الموجه الأصلى والغاء النصف الاخر
الطريقة الثانيه وهى الاكثر كقاءة لأنها تستفيد من كامل الاشارة المتردده الداخلة  


 
وهذه توضح كيف يمر التيار فى الدايود


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق